لماذا لا يروي عطشنا أي مشروب أخر غير الماء ؟

نتناول كثير من المشروبات أثناء شعورنا بالعطش ولكن جميعها ليست لديها نفس قدرة الماء علي إرواء العطش , فلماذا لا يروي عطشنا أي مشروب أخر غير الماء ؟

لا يمكن أن يحل أي مشروب مكان الماء سواء كان ساخن مثل الشاي والقهوة وغيرهم أو المشروبات الباردة كالعصائر, لأن أجسامنا تحتوي علي مجموعة من الجينات المنسوخة التي تتحكم في كل ما يدخل إلي الجسم فكل مشروب غير الماء يتألف من مكونات مختلفة و له تصريفات مختلفة داخل الجسم. و لكن الماء وظيفته الأساسية هي إرواء العطش وله طريقة واحدة للتصريف داخل الجسم .

تحتوي المشروبات الأخري علي كثير من المكونات و علي سبيل المثال الشاي الذي يتكون من السكر و الكافيين ومكونات أخرى, ينشغل الجسم بالتعامل معها بمجرد وصولها للمعدة لإيجاد الطريقة المناسبة لتصريفها, لذلك فهذه المشروبات لا تقضي علي إحساسك بالعطش علي عكس المياة .

أثبتت دراسة قام بها العلماء في جامعة ملبورن الإسترالية أن المخ جاهز ومبرمج للتعرف علي المياة حيث يعطي للجسم إشارات بالرضا و الإحساس بالأرتواء بعد شربه , وتم التوصل إلي هذه الدراسة بعد ملاحظة العلماء أن شرب الماء بعد القيام ببعض الأشياء وبذل مجهود يسبب العطش أدى إلى تنشيط خلايا معينة في المخ وتحديدًا في القشرة الحزامية الأمامية والقشرة المدارية الجبهية المرتبطين باتخاذ القرارات العاطفية والشعورية.